المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من  Q3AC1
المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من  Q3AC1
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منع النسخ

 

 المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من

اذهب الى الأسفل 
+2
جوهرة المحبة
عابر سبيل
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


الهواية الهواية : المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من  Writin10
مزاجي مزاجي : المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من  7azeen10
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 83
 الانضمام الانضمام : 05/03/2014
العمر العمر : 104

المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من  Empty
مُساهمةموضوع: المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من    المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من  I_icon_minitimeالسبت مارس 08, 2014 1:01 am




المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من ؟

تمثل الكتب المدرسية احد أهم الوسائل التعليمية التي تضم الجزء الكبر من المقرر المدرسي في مادة ما, واحد أهم عناصر المنهاج التعليمي.وهو بذلك وسيلة مشتركة بين التلميذ والمعلم و أهم مصادر التعلم والمعرفة بالنسبة للتلميذ...بغض النظر عن سؤال الجودة في الكتب المدرسية فهي تشكل الاطار العام لعمل المعلم وتتضمن الغايات والأهداف التعليمية التي يتوخاها الدرس ويجب العمل على تحقيقها,كما توفر للمعلم العديد من السبل والمساعدات في سبيل القيام بدوره على أكمل وجه.دون أن ننسى انها توفر في غالب الأحيان على أساليب التقويم الخاصة بكل مرحلة تعليمية.

تختلف أشكال العلاقة بين الكتاب المدرسي والمعلم بين من يتفادى تتبع خطواته المحددة بنوع من العبودية الإدعان, وبين من يرى مضامين واقتراحات الكتاب المدرسي قاصرة عن تحقيق المطلوب وبالتالي وجب الإجتهاد والبحث عن طرق وأساليب أخرى لتحقيق الغاية التعليمية .وهذا ما يفسر الإختلاف الكبير في طرق العمل وفي نسبة الإعتماد على هذه الوسيلة التعليمية بين معلم وأخر.فهل من الخطاء الإعتماد كليا على الكتاب المدرسي؟

الكتاب المدرسي وثيقة تربوية وعنصر هام من المنهاج التربوي التعليمي وهذا يعني أن هناك عدد من المكونات الأخرى التي تشكل مجتمعة منهاجا تعليميا. بذلك فالاعتماد على الكتاب المدرسي بطريقة مطلقة يلغي وجود عناصر المنهاج الأخرى كالأنشطة الموازية والوسائل التعليمية الأخرى وكذا اللمسة الإبداعية في التعامل مع المقرر.وهذا ما يحدث الفرق بين معلم وأخر ,فلو أن جميع المعلمين عملوا على تطبيق اقتراحات الكتاب المدرسي بطريقة حرفية لخلصنا الى نوع من النمطية التي لا تبعث الا على الملل ولكان العمل التعليمي عملية ميكانيكية لا تتعدى التطبيق الحرفي وبشكل موحد.

إن عملية التحصيل عملية نسبية وليست هناك طرق تضمن التحصيل المطلق لكل المضامين التعليمة كما لا وجود لكتب مدرسية صالحة لكل المجتمعات والثقافات وهذا ما يفسر تواجد أشكال متعددة من المقاربات التي تستدعي بالضرورة طبيعة المتعلم وخلفيته الثقافية والإجتماعية.بذلك فلا يمكن الجزم بتحقق الأهداف التعليمية باتباع اسلوب الكتاب المدرسي الموحد والمعلم هو المخول بحكم معرفته بالتلميذ لإختيار المناسب من الطرق والأساليب التعليمية وكذلك نسبة اعتماده على الكتاب المدرسي كوسيلة تعليمية.المهم في كل هذا أن يتم التطرق للمضمون التعليمي المقرر طالما أن المتعلم مطالب باجراء اختبارات قد لا تكون من صياغة المعلم نفسه.

الغايات التعليمية موحدة وطرق مقاربتها يجب أن تكون خاضعة للاختلاف الحاصل بين تلميذ وأخر وبين بيئة اجتماعية وأخرى.هنا يكمن دور المعلم في البحث عن المناسب لتلاميذه من الوسائل التعليمية المتوفرة وأساليب التدريس الناجعة.الحديث هنا عن الحالة المثالية او بالأحرى ما يجب أن يكون.أما ما هو حاصل في مؤسساتنا التعليمية فهو في الغالب اعتماد مطلق على الكتاب المدرسي دون الكثير من الاجتهاد المطلوب في هذا الاطار.وقلما نجد معلمين يحاولون البحث في اساليب التعليم ووسائله المتوفرة.

هنا يجب ان لا نغفل اللإكراهات التي قد تدفع المعلم الى أن يكون مسيرا من طرف الكتاب المدرسي.فالوسائل التعليمية غالبا ما تكون تتوفر في المؤسسات التعليمية وإن وجدت فإن استعمالها هنا يخضع للكثير من البيروقراطية الإدارية التي تدفع الى الإستغناء عنها.كما أن طول المقرر وكثرة الدروس تجعل المجال ضيقا للمحاولات الإبداعية الشخصية للمعلمين فيصير من الصعب الإبتعاد عن الكتاب المدرسي حتى لا يتأخر المعلم في تغطية مكونات المقرر في الزمن المدرسي المحدد.

المعلم اذا هو المحور الأساسي في العملية التعليمية الى جانب المتعلم .أما الكتاب المدرسي فليس إلا وسيلة أو وثيقة تربوية في يد المعلم. والاعتماد كليا على الكتاب المدرسي يؤدي مباشرة الى ضمور دور المعلم وإقصاء لمسته الإبداعية.الأجدر اذا ان يُستعمل الكتاب المدرسي كوسيلة تعليمية قابلة للتغيير في حال توفر البديل الأفضل وان يسعى المعلم في اطار الممكن الى استعمال الكتاب بدل ان يخضع لسلطته.

م / ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهرة المحبة
مـؤسـس المنــتـدى
مـؤسـس المنــتـدى
جوهرة المحبة


الهواية الهواية : المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من  Sports10
مزاجي مزاجي : المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من  Momtaz10
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 1129
 الانضمام الانضمام : 13/02/2014
العمر العمر : 25

المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من    المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من  I_icon_minitimeالأحد مارس 09, 2014 12:53 am

جزاك الله خيرا على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jewhara.0wn0.com
zoubair
عضو سوبر
عضو سوبر
zoubair


الهواية الهواية : المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من  Writin10
مزاجي مزاجي : المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من  Momtaz10
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 384
 الانضمام الانضمام : 01/03/2014
العمر العمر : 32

المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من    المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من  I_icon_minitimeالإثنين مارس 24, 2014 3:37 am

امر من صفحاتك وأقف أمامكـ .. صامت..

من جمال ما أراه

حسن أبداعكـ وصياغتكـ المتقنة ...

فأنا لست ألا نقطة من بحور أبداعاتـكـ

وبوووح قلمكـ نثر ما قد يجول في الأنفس دون استشعااار

هزززز الوجدان وتزلزلت البقايا الراكده منذ العصور .....

لكـ مني كل التقدير على جمالية طرحكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
akai lover
عضو محترف
عضو محترف
akai lover


الهواية الهواية : المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من  Unknow10
مزاجي مزاجي : المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من  5jool10
الجنس الجنس : انثى
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 200
 الانضمام الانضمام : 02/06/2014
العمر العمر : 27

المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من    المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من  I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 03, 2014 9:45 pm

ڝپآحڪ // مٍڛآؤڪ .. أمٍۅآچ ڣرح ڵآ ٺچڣ ,,
ٺحۑة مٍحمٍڵة پپآقة ۅرډ چۅرۑة ,,,
أھٍډۑڪ أۑآھٍآ
ۑعطۑڪ آڵعآڣۑھٍ طرح رآئع ۅآڹٺ ډآئمٍآ رآئع ڣۑ طرحڪ .
أڹٺظر چډۑډڪ پڪڵ آڵڜۅق ۅآڵۅډ ,,,
ٺقپڵۑ مٍرۅرۑ آڵمٍٺۅآضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mony khaled
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


الهواية الهواية : المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من  Unknow10
مزاجي مزاجي : المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من  Buusy10
الجنس الجنس : انثى
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 59
 الانضمام الانضمام : 01/03/2014
العمر العمر : 27

المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من    المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 13, 2014 1:16 am


✖. .✖
تَحية تلطفهآ قلوب طيبة ونقٌية
آ‘لتميزٍ لآ يقفٌ عندْ أولْ خطوٍة إبدآعٌ
بلْ يتعدآه في إستمرآرٍ آلعَطآءْ

ووآصلوآ فيٌ وضعٌ بصمـتكـمٌ بكل
حرٍفٌ تزخرفوٍه لنآ‘
مِنْ هنآ أقدمٌ لكـم بآقـة وردْ ومحبـة خآلصـة لله تعآلىٌ
وٍنحن دوٍمآ نترٍقبٌ آلمَزٍيدْ
ودٍيٌ قبْلٌ رٍدْيٌ
كوٍنوآ بخَيرٍ
سَلآإميٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شبح المنتديات
عضو فضي
عضو فضي
avatar


الهواية الهواية : المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من  Sports10
مزاجي مزاجي : المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من  Sa5er10
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 268
 الانضمام الانضمام : 24/03/2014
العمر العمر : 27

المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من    المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من  I_icon_minitimeالخميس يونيو 19, 2014 2:32 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القصور التعليمي و الفشل المدرسي
» معايير جودة المعلم الشخصية
» أثر توقعات المعلم على تحصيل الطلاب
» واجبات المعلم الذي يرغب بتحقيق الجودة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام العامة :: القسـم العام-
انتقل الى: