التوفيق بين حديثين ظاهرهما التعارض Q3AC1
التوفيق بين حديثين ظاهرهما التعارض Q3AC1
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منع النسخ

 

 التوفيق بين حديثين ظاهرهما التعارض

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zoubair
عضو سوبر
عضو سوبر
zoubair


الهواية الهواية : التوفيق بين حديثين ظاهرهما التعارض Writin10
مزاجي مزاجي : التوفيق بين حديثين ظاهرهما التعارض Momtaz10
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 384
 الانضمام الانضمام : 01/03/2014
العمر العمر : 32

التوفيق بين حديثين ظاهرهما التعارض Empty
مُساهمةموضوع: التوفيق بين حديثين ظاهرهما التعارض   التوفيق بين حديثين ظاهرهما التعارض I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 08, 2014 8:43 am

كيف نوفق بين الحديثين التاليين: قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (القضاة ثلاثة: واحد في الجنة واثنان في النار، فأما الذي في الجنة فرجل عرف الحق فقضى به، ورجل عرف الحق فجار فهو في النار، ورجل قضى للناس على جهل فهو في النار) رواه أبو داود، وحديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- ومعناه: (المجتهد إذا أصاب له أجران، وإذا أخطأ فله أجر واحد)، وفقوا بين الحديثين؛ لأن في ذلك عندي إشكال؟

ليس بينهما بحمد الله تعارض، بل المعنى واضح، فالحديث الأول فيمن قضى للناس على جهل ما عنده علم، يقضي للناس على غير علم فهذا متوعدٌ بالنار، وهكذا الذي يعلم الحق ولكن يجور من أجل الهوى لمحبته لشخص أو لرشوة أو لأشباه ذلك فيجور في الحكم هذان في النار، لأن الأول ما عنده علم ما عنده آلة يقضي بها، جاهل فليس له القضاء، والثاني تعمد الجور والظلم فهو في النار، أما الأول فهو الذي عرف الحق وقضى به فهو في الجنة. أما حديث الاجتهاد حديث عمرو بن العاص وما جاء في معناه وهو في الصحيحين عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد فأخطأ فله أجر)، هذا في العالم الذي يعرف الأحكام الشرعية، ليس بجاهل، ولكن قد تخفى عليه بعض الأمور، وتشتبه عليه بعض الأمور، فيجتهد ويتحرى الحق وينظر في الأدلة من القرآن والسنة ويتحرى الحكم الشرعي فلا يقدر أنه يصيبه، فهذا له أجر الاجتهاد، ويفوته أجر الصواب، لأنه عالم صالحٌ للقضاء ولكن فيه بعض المسائل قد يغلط بعد الاجتهاد والتحري والنية الصالحة، فهذا يعطى أجر الاجتهاد ويفوته أجر الصواب. الثاني اجتهد وطلب الحق واعتنى بالأدلة وليس له قصدٌ سيء بل هو مجتهد طالب للحق فوفق له واهتدى له وحكم بالحق فهذا له أجران، أجر الإصابة، وأجر الاجتهاد. فليس بين الحديثين تعارض، الأول في الجاهل الذي ما عنده علم، والثاني في الذي عنده علم وهو صالحٌ للقضاء ولكن قد تشتبه عليه بعض الأمور في بعض المسائل، فيجتهد ويتحرى، وينظر في الأدلة، ثم يحكم بما ظهر له أنه الصواب، ولكن قد يظهر له أنه الصواب ولكن ما يوفق في الصواب، ما يكون هو الصواب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AmEr-Dz
عضو جديد
عضو جديد
AmEr-Dz


الهواية الهواية : التوفيق بين حديثين ظاهرهما التعارض Writin10
مزاجي مزاجي : التوفيق بين حديثين ظاهرهما التعارض 7azeen10
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 5
 الانضمام الانضمام : 08/04/2014
العمر العمر : 31

التوفيق بين حديثين ظاهرهما التعارض Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوفيق بين حديثين ظاهرهما التعارض   التوفيق بين حديثين ظاهرهما التعارض I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 08, 2014 12:59 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهرة المحبة
مـؤسـس المنــتـدى
مـؤسـس المنــتـدى
جوهرة المحبة


الهواية الهواية : التوفيق بين حديثين ظاهرهما التعارض Sports10
مزاجي مزاجي : التوفيق بين حديثين ظاهرهما التعارض Momtaz10
الجنس الجنس : ذكر
مشآرڪآتي مشآرڪآتي : 1129
 الانضمام الانضمام : 13/02/2014
العمر العمر : 25

التوفيق بين حديثين ظاهرهما التعارض Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوفيق بين حديثين ظاهرهما التعارض   التوفيق بين حديثين ظاهرهما التعارض I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 08, 2014 2:21 pm

جزاك الله خيرا اخي زبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jewhara.0wn0.com
 
التوفيق بين حديثين ظاهرهما التعارض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام الإسلامية :: الاسلامي العام-
انتقل الى: