قليل في الجيب خير من كثير في الغيب
خرج عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، ويده على المعلى ابن الجارود العبدي فلقيته أمرأة من قريش ، فقالت له ، يا عمر! فوقف لها فقالت : كنا نعرفك مدة عميرا ، ثم صرت من بعد عمير ، ثم صرت من بعد عمير أمير المؤمنين فاتق الله يا بن الخطاب وانظر في أمور الناس ، فإنه من خاف الوعيد قرب عليه البعيد ، ومن خاف الموت خشي الفوت ، فقال المعلى يا أمة الله ، فقد أبكيت أمير المؤمنين ، فقال له عمر : أسكت ، أتدري من هذه ويحك ؟ هذه خولة بنت حكيم التي سمع الله قولها من سمائه ، فعمر أحرى أن سمع قولها ويقتدي به.
**************************************************
قليل المال تصلحه فيبقى ولا يبقى الكثير مع الفساد والتبذير
شكى أهل الكوفة سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه . . فرده مع محمد بن سلمة الأنصاري وأمره أن يطوف في مساجدهم يسألهم عن سيرته ، فجعلوا يقولون خيراً حتى أتى مسجد بني عبس فقام أسامة بن زيد العبسي فقال : كنت والله لا تعدل في القضية ولا تقسم بالسوية ، فقال : اللهم إن كان كاذباً فأطل عمره وأدم فقره ولا تنجه من معاريض الفتن.
فرؤى شيخاً كبيراً يمشي على محجن فيقول :
شيخ أعمى أدركته دعوة العبد الصالح.
**************************************************
نصيحة زاهد
إذا أستغنى الناس بالدنيا ، فأستغن أنت بالله ، وإذا فرحوا بالدنيا ، فأفرح أنت بالله ، وإذا أنسوا بأحبائهم فأجعل أنسك بالله ، وإذا تعرفوا إلى كبرائهم لينالوا بهم العزة والكرامة ، فتعرف أنت إلى الله ، وتودد إليه تنل بذلك غاية العز والرفعة.
**************************************************
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا). رواه البخاري ومسلم.
**************************************************
فما تحمد العينان كل بشاشة ولا كل وجه عابس بذميم.
آداب الصيام
ومن الآداب الواجبة : أن يجتنب الصائم جميع ما حرم الله ورسوله من الأقوال والافعال ، فيجتنب الكذب وهو الإخبار بخلاف الواقع ، ويجتنب الغش في جميع المعاملات من بيع وإجارة وصناعة ورهن وغيرها ، وفي جميع المناصحات والمشورات فإن الغش من كبائر الذنوب.
ويجتنب النميمة وهي نقل كلام شخص إليه ليفسد بينهما وهي من كبائر الذنوب.
ويجتنب المعازف وهي آلات اللهو بجميع أنواعها ، فإن هذا حرام وتزداد تحريما وإثما إذا أقترنت بالغناء بأصوات جميلة وأغان مثيرة ، وأصبح كثير يستمعون إلى ذلك أكثر مما يستمعون إلى قراءة القرآن والأحاديث وكلام أهل العلم المتضمن لبيان أحكام الشريعة وحكمها فاحذروا أيها المسلمون نواقض الصوم ونواقصه ، وصونوه عن الزور والعمل به. ( الشيخ بن عثيمين )
**************************************************
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا حول ولا قوة إلا بالله دواءٌ من تسعة وتسعين داء أيسرُها الهمُّ). حديث حسن رواه ابن أبي الدنيا.
**************************************************
الفقر ذل عليه باب مفتاحه العجز والتواني
صيام الصغير
رفع القلم عن الصغير حتى يكبر لكن يامره وليه بالصوم إذا أطاقة تمرينا له على الطاعة ليألفها بعد بلوغه أقتداء بالسلف الصالح رضي الله عنهم فقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يصومون اولادهم صغار ويذهبون إلى المسجد فيجعلون لهم اللعبة من العهن ( يعني الصوف أو نحوه ) فإذا بكوا من فقد الطعام أعطوهم اللعبة يتلهون بها.
وكثير من الاولياء اليوم يغفلون عن هذا الأمر ولا يأمرون أولادهم بالصيام ، بل إن بعضهم يمنع أولاده من الصيام مع رغبتهم فيه بزعم ان ذلك رحمة بهم والحقيقة أن رحمتهم هي القيام بواجب تربيتهم على شعائر الإسلام وتعاليمه القيمة ، فمن منعهم من ذلك أو فرط فيه كان ظالما لهم ولنفسه ايضا . . نعم إن صاموا فرأى عليهم ضررا بالصيام فلا حرج عليه في منعهم منه حينئذ.
كان السلف الصالح يدربون اطفالهم على الصيام ويعودونهم على القيام.
وينشأ ناشيء الفتيان منا
على ما كان عوده ابوه
**************************************************
الفضل ما شهدت به الاعداء
من حكم الصيام
فمن حكم الصيام انه عبادة لله تعالى يتقرب العبد فيها إلى ربه بترك محبوباته ومشتهياته ومن طعام وشراب ... ، فيظهر بذلك صدق إيمانه وكمال عبوديته لله وقوة محبته له ورجائه ما عنده ، فإن الإنسان لا يترك محبوبا له إلا لما هو اعظم عنده منه ولما علم المؤمن أن رضا الله في الصيام ، قدم رضا مولاه على هواه.
**************************************************
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تُصاحبْ إلأّ مؤمناً، ولا يأكلْ طعامك إلا تقيٌّ). حديث صحيح رواه أحمد.
**************************************************
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا آكُلُ وأنا مُتَّكِئٌ). رواه البخاري.
**************************************************
الفرص تمر مر السحاب
أحوال الصائمين
كثير من الصائمين قطعوا النهار في نوم فكأنهم ما صاموا ، منهم من لا يستيقظ إلا عند الصلاة ثم يعود إلى نومه ، قطع نهاره بالغفله.
ومن الصائمين من يلعب ألعاباً أقل أحكامها الكراهة ، مثل لعب البلوت ، والإسراف في لعب كرة القدم ، وكذلك ألعاب يزعمون أنها مسلية تضيع الوقت وتفني الساعات في غير منفعة.
ومن الصائمين من يسهر الليل سهرا ضائعا لا منفعة فيه ولا اجر فهم في لهو ولعب وشرود بينما لا تجد في هذا السهر ركعتين في ظلام الليل.
ومن الصائمين من ترك صلاة التراويح وتكاسل عنها ، ولسان حاله يقول : تكفيني الفريضة ، وهو لا يكتفي في الدنيا بالقليل بل يحرص على الكماليات منها حرصه على الضروريات.
ومن الصائمين من أتعب أهله يتكلف صنع كثير من الأطعمة والأشربة حتى أشغلهم عن القرآن الكريم والسنة ، وعن ذكر الله والعبادة ، ولو أقتصر على الضروري لوجد أهله وقتا واسعا للتزود من طاعة الله عز وجل.
**************************************************
الخصال الخمس للصائمين
الخصلة الأولى :
أن خلوف فم الصائم اطيب عند الله من ريح المسك ، والخلوف بضم الخاء أو فتحها تغير رائحة الفم عند خلو المعدة من الطعام وهي رائحة مستكرهة عند الناس.
الخصلة الثانية :
إن الملائكة تستغفر لهم حتى يفطروا والاستغفار طلب المغفرة وهي ستر الذنوب في الدنيا والآخرة والتجاورُ عنها.
الخصلة الثالثة :
ان الله يزين كل يوم جنته ويقول يوشك عبادي الصالحون ان يلقوا الموونة والاذى ويصيروا إليك.
الخصلة الرابعة :
ان مرد الشياطين يصفدون بالسلاسل والاغلال فلا يصلون إلى ما يريدون من عباد الله الصالحين من الاضلال عن الحق والتثبيط عن الخير وهذا من معونة الله لهم ان حبس عنهم عدوهم.
الخصلة الخامسة :
أن الله يغفر يغفر لامة محمد "صلى الله عليه وسلم" ، في آخر ليلة من هذا الشهر إذا قاموا بما ينبغي أن يقوموا به في هذا الشهر المبارك من الصيام والقيام تفضلا منه سبحانه وبتوفية أجورهم عند أنتهاء أعمالهم فإن العامل يوفى أجره عند إنتهاء عمله.
**************************************************
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه من الخير). رواه النَّسائي.
********************************************